Pin It
BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / صحة جمال / التعرض للشمس: الخطوات الضرورية عند الإصابة بحروق الجلد
صحة جمال

التعرض للشمس: الخطوات الضرورية عند الإصابة بحروق الجلد

الآن نيوز- وكالات
يمكن أن يصاب الجلد بعد تعرضه لأشعة الشمس بحروق بعد مدة لا تزيد عن 20 دقيقة، لكن الإصابة لا تظهر أحياناً إلا بعد ست ساعات. وهكذا، فإن بشرة الإنسان قد تحترق دون أن يشعر. هذا ما كشف عنه مقال نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وتصنف الإصابة عادة ضمن حروق الدرجة الأولى، وهي إحدى العناصر المحفزة لظهور سرطان الجلد. فماذا ينبغي على المصاب أن يفعل فور إصابته؟
1.الإكثار من تناول السوائل – غير الكحولية تحديداً: وحالما تشعر بالألم ينتشر في المنطقة التي احمرّت نتيجة الحرق، تكون خلايا “دي إن إيه” قد تضررت بما يعرضها لاحتمال الإصابة بالسرطان. وينصح البروفسور ستانلي بليهين، من مؤسسة الجلد البريطانية، بتناول المزيد من السوائل.
2. تجنب الشحوم والفازلين: ينصح الدكتور أنجالي ماهتو، أخصائي الجلد والبشرة في مؤسسة الجلد البريطانية، بتجنب استخدام الفازلين وما شابهه من شحوم ومراهم لأنها تحبس الحرارة داخل الجلد وتمنع شفاءه. لكن الاستحمام بالماء البارد قد يكون هو الخيار الأفضل هنا.
3. تجنب استخدام المراهم القديمة التي تحفظها في صيدليتك، لأنه يمكن للبكتيريا أن تصيبها. وينطبق هذا حتى على مراهم علاج التعرض لأشعة الشمس. فوضع مرهم يحمل بكتيريا على الحرق قد يصيبه بالتهاب.
4. جرب استخدام مراهم علاج ألم الأسنان، فقد أثبتت الأبحاث أنّ مادة “بينزوكاين” التي يحتويها مرهم علاج ألم الأسنان مؤثرة وقد توقف آلام الحروق الناتجة عن الشمس.
5. تناول قرص أسبرين: إذا كنت لا تعاني من القرحة، يمكنك تناول قرص أسبرين أو “إيبوبروفين”، كما يؤكد الدكتور ماهتو، فهو يخفف الألم والالتهاب المسبب لاحمرار الجلد.
6. جرّب أن تمسح موضع الحرق بالطماطم، إذ أظهرت دراسة نشرت عام 2008 أن الكريمات التي تحوي على إنزيم “Q10” تقوم على مادة “إيكوبين” الموجودة في الطماطم، وهي تقلل من تجعد الجلد وتحميه من ملامح الشيخوخة.
7. امسح موضع الحرق بالنبيذ الأحمر، فقد أظهرت دراسات متخصصة أن مادة “ريزيرفاترول” الموجودة في النبيذ الأحمر قد تزيل عن الجلد مظاهر الاحتراق وآثاره القبيحة.
8. عليك بشرب الشاي الأخضر، فهو يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي توفر حماية ضد الالتهابات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، كما يؤكد مختصون.
9. استخدام المراهم والكريمات المضادة للتجاعيد، التي أظهرت التجارب أن تأثيرها قد يستغرق بعض الوقت، بمعنى أن استعادة البشرة لنضارتها يلزمه الصبر ومزيداً من الرعاية.
10. متى تذهب الى الطبيب؟ التعرض لأشعة الشمس أحياناً يؤدي إلى ظهور فقاعات جلدية، بمعنى أنّ الحرق تحول إلى الدرجة الثانية. عندها يكون الجلد قد تهتك ووصل الضرر إلى طبقة الأدمة التي تليه، وهنا تكون الآلام شديدة وينصح بعدم تفجير الفقاعات وزيارة الطبيب بسرعة. (الألمانية)

شاهد أيضاً

images

دراسة: ربع ساعة مشي يوميا تكفي لتخفيف الوزن

الآن نيوز- وكالات ذكرت دراسة حديثة أن المشي لمدة 15 دقيقة يوميا ربما يساعد الأشخاص ...