Pin It
BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / الرئيسية / المغرب: السلفيون يشاركون لأول مرة في الانتخابات التشريعية
المغرب

المغرب: السلفيون يشاركون لأول مرة في الانتخابات التشريعية

الآن نيوز- وكالات
يشارك لأول مرة قسم من السلفيين المغاربة في الانتخابات التشريعية، التي ستجرى الجمعة، كمرشحين باسم أحزاب مختلفة.
وأفرز دخول السلفيين لمعترك الساحة السياسية في المغرب من خلال مشاركتهم في الانتخابات التشريعية التي ستجرى الجمعة، الكثير من الأسئلة حول التحول الطارئ في موقف تيار ديني متشدد إزاء اللعبة السياسية في المغرب.
محمد عبد الوهاب رفيقي المتقدم في فاس للانتخابات باسم حزب الاستقلال، وهو أحد رموز السلفية الجهادية في المغرب، يقول إن “السنوات التي قضيتها في السجن كانت فرصة بالنسبة لي للقيام بقراءة عميقة مبنية على الواقع والنضج الفكري، تغيرت على خلفيتها نظرتي للمجتمع المدني والعمل السياسي، وتطورت على إثرها نظرتي للديمقراطية كعملية سلمية للتداول على السلطة”.
غضب من حزب العدالة والتنمية
يذكر أن قسما مهما من السلفيين خاضوا الانتخابات التشريعية في 2011 التي نظمت إثر حراك شعبي عاشته البلاد في خضم ما عرف بـ”الربيع العربي”، كناخبين صوتوا لفائدة حزب العدالة والتنمية، لكن الكثير منهم غضبوا على هذا الحزب الإسلامي بعد تحمله مسؤولية الحكومة، متهمين إياه بإدارة الظهر لملف المعتقلين السلفيين الذين طالتهم اعتقالات واسعة إثر اعتداءات الدار البيضاء في 2003.
واعتمد هؤلاء السلفيون الذين اختاروا دخول معترك الحياة السياسية ما تسمى بـ”السلفية الوطنية” لتبرير اختيارهم، وفق تفسير السلفيين محمد عبد الوهاب رفيقي وعبد الكريم الشاذلي، وهو تيار عانق اليوم الحياة السياسية، لكن تقدير الأهداف من المشاركة في العمل السياسي يختلف بين الإثنين، فيما يؤكد الباحث في الجماعات الإسلامية إدريس الكنبوري لفرانس24 أن “السلفي يبقى سلفيا”.
الباحث المغربي في الحركات الإسلامية إدريس الكنبوري يرجع دمج السلفيين في العملية الانتخابية لكون الأحزاب تعيش أكثر من “أزمة في الشرعية والإيديولوجية”، ما أفقدها مكانتها في الساحة السياسية، ودفعها للبحث عن وجوه تعيد لها بريقها، وإن كان ذلك لم يحصل إلا بـ”ضوء أخضر من القصر”.
ويرى أن وجود السلفيين في معترك الساحة الساحة السياسية يكسر هيمنة “العدالة والتنمية” على الخطاب الديني، ويبدو أن استراتيجية الدولة بهذا الشأن تسير في سياق سياسة “فرق تسد” وفق تعبيره. (فرانس 24)

شاهد أيضاً

اجور

الأجور في تونس بعد التعديل الضريبي

الآن نيوز- وكالات سيلاحظ الأجراء بالقطاع الخاص بداية من الشهر الحالي زيادة في رواتبهم تم ...