Pin It
BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
الرئيسية / الرئيسية / مخيم اليرموك “حفرة جحيم” تنذر بكارثة انسانية بعد هجوم “داعش”
0,,17519485_303,00

مخيم اليرموك “حفرة جحيم” تنذر بكارثة انسانية بعد هجوم “داعش”

الآن نيوز- وكالات
“حفرة جحيم” هكذا وصف متحدث باسم وكالة “أونروا” مخيم اليرموك للفلسطينيين في سوريا. وتطالب منظمات مساعدة إنسانية بوقف فوري للقتال حتى تتمكن من إيصال مساعداتها لسكان المخيم.
ويشهد مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا منذ أيام اشتباكات عنيفة بين مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” وفصائل المعارضة وقوات النظام السوري. وهو ما ضاعف معاناة المدنيين المحاصرين وسط مخيم يفتقد لأبسط الحاجيات اليومية.
مخيم اليرموك، الذي أضحى رمزا للمعاناة والحرمان في النزاع السوري، أغرقه هجوم “داعش” عليه في مأساة جديدة، من أبرز ما فيها سوء التغذية ونقص الأدوية.
ويشهد مخيم اليرموك منذ أول ماي اشتباكات بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وتنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي (داعش). كما يتعرض لغارات جوية تشنها قوات النظام السوري.
وبعد دخول “داعش” مخيم اليرموك، هربت منه حوالي 500 عائلة، وفق مصادر فلسطينية، وتوزع أفرادها في أحياء مجاورة للمخيم خاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.
وتراجع عدد سكان مخيم اليرموك من نحو 160 ألف شخص قبل اندلاع الثورة السورية في 2011 إلى نحو 18 ألفا يعيشون منذ عامين تقريبا في ظل حصار خانق تفرضه قوات الأسد.
وقتل في هجوم “داعش” الأربعاء الماضي على المخيم 38 شخصا بينهم ثمانية مدنيين، بحسب المرصد السوري. وحتى الحيوانات لم تسلم من تداعيات القتال، الذي يزيد مأساة سكان المخيم.
وأدى هجوم تنظيم “داعش” في الأسبوع الماضي إلى نزوح نحو 2500 من السكان إلى الاحياء المجاورة فيما لا يزال الآلاف محاصرين داخله وبحاجة إلى إغاثة ومساعدات إنسانية عاجلة.
ولا يزال يعيش في مخيم اليرموك حوالي 18 ألف شخص بينهم 3500 طفل، في أوضاع إنسانية صعبة. كما أنهم بحاجة ماسة إلى الطعام والدواء والخدمات الصحية.
يعتمد سكان المخيم بشكل أساسي على المساعدات الإنسانية، لكن منظمات المساعدة لم تعد قادرة على الدخول إلى اليرموك بسبب استمرار القتال والغارات الجوية للنظام السوري.
في المقابل، غادر العديد من الأطباء ومنظمات الرعاية الصحية المخيم بعد احتدام المعارك. وهو ما ينذر بكارثة خطيرة وسط تردي الوضع الإنساني في المخيم، الذي يبعد عن العاصمة دمشق بثمانية كيلومترات فقط.

شاهد أيضاً

سوريا صحفية مجر

السجن مصير صحفية مجرية أسقطت لاجئا سوريا وطفله أرضا

الآن نيوز- وكالات قضت محكمة مجرية بسجن المصورة، بيترا لازلو، التي قامت بركل طفلة لاجئة، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.